سيساعدك دليل مقاعد السيارة للأطفال في العثور على أفضل مقعد سيارة لك ولعائلتك من خلال الإجابة على أسئلة؛ مثل: كيف أختار مقعد السيارة للأطفال؟ وما هي أهم مميزات مقعد السيارة للأطفال؟

مع وجود العديد من الخيارات، ستتساءل بالطبع عن مقعد السيارة المناسب لطفلك. وكثير من المشافي، تطلب أن يكون معك مقعد سيارة للأطفال عندما تستعدين للمغادرة بعد ولادة طفلك، وستكون هذه أول رحلة مهمة لطفلك! فمن المرجح أن يبقى المقعد الذي تختارينه معك حتى يبلغ طفلك 18 شهرًا.

ولهذا السبب يعد اختيار مقعد السيارة المناسب أمرًا في غاية الأهمية، فهل يجب أن تحصلي على مقعد سيارة للأطفال عادي؟ أم مقعد قابل للتحويل؟ وما الذي يجب أن تنتبهي إليه؟ وما هي الميزات غير الضرورية؟

في دليل شراء مقعد السيارة للأطفال هذا، ستجدين كل ما تحتاجين إلى معرفته لاختيار المقعد المناسب لك ولطفلك.

سنبدأ بمراجعة النصائح التسع الأساسية لاختيار مقعد السيارة المناسب لك، قبل مشاركة المزيد من المعلومات حول كيفية اختبار مقاعد السيارة للأطفال الرضع. وفي نهاية هذا الدليل، ستعرفين بالضبط ما الذي يجب أن تبحثي عنه في مقعد السيارة لإنفاق أموالك بحكمة.

كيف نختار مقعد السيارة للأطفال? 9 أشياء مهمة يجب البحث عنها

من السلامة، للصيانة، للسعر؛ إليك أهم 9 أشياء يجب وضعها في الحسبان عند شراء مقعد سيارة للأطفال الرضع:

1. السلامة: هل مقعد السيارة آمن وقانوني في بلدك؟

أول وأهم شيء يجب أن نضعه في الحسبان هو بالطبع السلامة، يمكنك شراء مقعد سيارة للحفاظ على سلامة طفلك وأمانه أثناء القيادة، لذلك يجب أن تكوني واثقة بأنّه سيفي بالغرض. وفي معظم البلدان، توجد منظمات وطنية مسؤولة عن اختبار وتقييم سلامة مقاعد السيارة، حيث تضع هذه المنظمات القواعد واللوائح الخاصة بالسلامة على الطرق وفقًا لمعايير السلامة، كما يجب أن تختبر التصادم لكل مقعد سيارة للأطفال الرضع وتخصيص درجة أمان لهم قبل السماح ببيعهم في الأسواق.

“لحسن الحظ، ابتكر مصنعو مقاعد السيارة مقاعد تسمح للأطفال بالبقاء في وضعية مواجهة للخلف حتى يصل وزنهم إلى 40 رطلًا أو أكثر، مما يعني أن معظم الأطفال يمكنهم البقاء في وضعية مواجهة للخلف بعد عيد ميلادهم الثاني، ومن الأفضل إبقاء طفلك متجهًا للخلف لأطول فترة ممكنة، حيث لا تزال هذه هي الطريقة الأكثر أمانًا لركوب الأطفال.” هذا ما قاله الدكتور بنجامين هوفمان.

ملاحظة مفيدة

هل تعلمين أنَّ مقاعد السيارة للأطفال الرضع لها تاريخ انتهاء الصلاحية؟ ونظرًا لأن المواد لها عمر محدد، فإن معظم مقاعد السيارة تنتهي صلاحيتها خلال خمس إلى سبع سنوات!

تحققي دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية مقعد السيارة قبل الشراء.

2. الحجم

هل مقعد السيارة مناسب لطول طفلك ووزنه؟

الشيء الثاني الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته عند اختيار مقعد السيارة للرضع هو الحد الأقصى للطول والوزن، وهذا مهم بشكل خاص إذا كان طفلك سابق لأوانه أو كان وزنه أقل من 6.5 رطل عند الولادة، أنت بحاجة إلى التأكد من أن المقعد يأتي مع ملحق حديث الولادة لإبقاء طفلك مرتاحًا، وآمنًا، ولا تنسي أن مقعد السيارة بالحجم المناسب يعد ضروريًا للحفاظ على أمان طفلك.

مقعد السيارة للأطفال مقابل المقعد القابل للتحويل، أيهما أفضل؟

عند شراء مقعد سيارة لحديثي الولادة، لديك حرية الاختيار بين مقعد سيارة للأطفال ومقعد أطفال قابل للتحويل، وهذان نموذجان مختلفان تمامًا لهما مزايا وعيوب.

1. مقعد سيارة للأطفال

رغم أنه مصمم خصيصًا ليكون أكثر أمانًا وراحة لحديثي الولادة والرضع، ويمكن فصله عن سيارتك ونقله بسهولة غالبًا مع عربة الأطفال، إلا أنه سيستمر لمدة 18 شهرًا فقط. 

2. مقعد سيارة قابل للتحويل

يتميز أنه يستمر مع نمو طفلك، فلا يتوجب عليك شراء أكثر من مقعد واحد، إلا أنه ضخم، وغير محمول بالسهولة التي تتوقعينها. وبشكل عام، لدينا تفضيل قوي لمقاعد السيارة للأطفال على المقاعد القابلة للتحويل، في حين أنه من الصحيح أن المقعد القابل للتحويل يعني أنك تحتاجين فقط إلى شراء مقعد واحد، إلا أن ذلك يأتي على حساب كونه أقل عملية وراحة لك ولطفلك.

ومن ناحية أخرى، يمكن بسهولة نقل مقعد السيارة للأطفال من سيارتك إلى عربة الأطفال وحمله باليد، وضعي في حسبانك أنك ستحتاجين أنت وطفلك إلى زيارة طبيب الأطفال بانتظام في الأشهر القليلة الأولى، لذا فإن عدم الاضطرار إلى إخراج طفلك من المقعد والمخاطرة بإيقاظه في كل مرة تتحرك فيها يعد ميزة كبيرة.

للخيارات المختلفة: مقعد السيارة للأطفال

3. الراحة

 هل طفلك مرتاح بما فيه الكفاية لينام في المقعد؟ إذ ليس هناك ما هو أسوأ من وجود طفل يبكي في الجزء الخلفي من سيارتك طوال الرحلة، وبالتأكيد إذا لم يكن طفلك مرتاحًا في مقعده، فسوف يبكي!

أهم شيئين للراحة في مقعد السيارة للأطفال الرضع هما: الحشو الإضافي، وقدرة المواد على التنفس.

4. التثبيت: ما مدى سهولة تركيب المقعد؟

ستأخذين مقعد طفلك بانتظام داخل وخارج سيارتك، لذا فإن سهولة التثبيت عامل حاسم يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار المقعد، حيث يبدأ الأمر بالتأكد من أن المقعد يناسب سيارتك في المقام الأول، وقد لا تناسب بعض مقاعد السيارة المخصصة للأطفال الرضع الكبيرة الحجم سيارة أصغر حجمًا، وإن لم تكوني متأكدة، قيسي المساحة المتوفرة في الجزء الخلفي من سيارتك قبل النظر إلى أبعاد كل مقعد.

تأتي معظم مقاعد سيارات الأطفال الرضع الآن مزودة بقاعدة تثبيت مخصصة، ويمكنك تثبيت القاعدة مرة واحدة في سيارتك، ثم فقط ركبي المقعد وأخرجيه عند الحاجة، إذ تحتوي كل قاعدة مقعد سيارة على خيار الاتصال بالمثبتات السفلية والحبال لتسهيل عملية التثبيت.

 ملاحظة مفيدة

46% من مقاعد الأطفال والمعززات تم تركيبها بشكل غير صحيح، والمقعد غير المثبت بشكل جيد يجعل الطفل عرضة للاصطدام.

5. التوافق: هل يعمل مع عربة الأطفال الخاصة بك؟

إذا كان لديك بالفعل عربة أطفال، فستحتاجين للتأكد من أن مقعد سيارتك متوافق معها، سيمكنك التوافق مع عربة الأطفال من إخراج المقعد من السيارة بسهولة وتثبيته بعربة الأطفال الخاصة بك للانطلاق.

وقد يكون العثور على التوافق المثالي بين عربة الأطفال ومقعد السيارة أمرًا صعبًا للغاية، وهو أحد أكثر المهام التي تستغرق وقتًا طويلًا، ويتعين على الأمهات الجدد القيام بها، لأنك ستستخدمين عربة الأطفال ومقعد السيارة بانتظام، وبعض مقاعد السيارة متوافقة كما هي مع عربات أطفال معينة، في حين أن البعض الآخر سيتطلب محولًا أو لا يكون متوافقًا على الإطلاق.

انتقلي إلى: أفضل محول عالمي لمقعد الأطفال للسيارة

6. الصيانة: هل من السهل غسله وصيانته؟

هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن مقعد سيارتك سوف يتسخ بسرعة وفي كثير من الأحيان، لذا فإنك تريدين مقعدًا يسهل غسله وصيانته، وينبغي أن يكون غطاء المقعد، على وجه الخصوص، قابلًا للإزالة بسهولة ويمكن غسله في الغسالة.

7. قابلية النقل: ما مدى سهولة حمله؟

لا ينبغي أن يكون وزن مقعد السيارة عاملًا حاسمًا في اختيارك، ولكنه أمر يستحق أن نأخذه في الاعتبار مع ذلك، فبعض مقاعد السيارة أثقل بكثير من غيرها.

8. الميزات: هل يحتوي على الميزات الأكثر فائدة لك؟

قد نتفاجأ برؤية بعض الميزات التي تأتي بها مقاعد السيارة للأطفال الرضع، فبعض الميزات ضرورية، في حين سيكون من الجيد وجود ميزات أخرى، بينما بعضها مجرد كلمات تسويقية طنانة لجعلك تنفقين المزيد.

وفيما يلي الميزات التي نعتقد أنها مهمة حقًا في مقعد السيارة للأطفال الرضع:

  1. حزام أمان ذو 5 نقاط: تحتوي معظم مقاعد السيارة المخصصة للأطفال الرضع على هذا الحزام، يعني حزامين للكتف (واحد على كل جانب)، وحزامين للخصر (واحد على كل جانب)، وحزام واحد بين الساقين يلتقيان في المنتصف.
  2. التوافق مع نظام LATCH: هذا سيسهل بشكل كبير التثبيت الصحيح للمقعد أو قاعدته في سيارتك دون الحاجة إلى استخدام أحزمة الأمان المرهقة.
  3. شريط مضاد للارتداد: هذا فقط من أجل السلامة، إذ يمنع الشريط المضاد للارتداد المقعد من الارتداد لأعلى ولأسفل في حالة وقوع حادث.
  4. قماش قابل للتنفس: هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعيشين في طقس دافئ أو تقضين الكثير من الوقت في سيارتك، إذا كنت تريدين أن يشعر طفلك بالراحة في مقعده، فيجب أن يكون القماش خفيفًا وجيد التهوية للحفاظ على درجة حرارة جسم طفلك مناسبة.

9. السعر: كم يجب أن تنفقي على مقعد السيارة؟

هل تتساءلين كم سيكلفك مقعد السيارة للأطفال؟ تتراوح الأسعار النموذجية من 100 دولار للنماذج المبتدئة إلى 300 دولار للنماذج المتميزة. وبشكل عام، كلما أنفقت أكثر، زادت الميزات والمواد عالية الجودة التي قد تحصل عليها.

وقد تتساءلين لماذا تكون بعض النماذج أغلى بثلاث مرات تقريبًا من أرخص مقعد سيارة؟ كل ذلك يعود إلى الميزات والمواد والتشطيب.

لتحديد المبلغ الذي يجب أن تنفقيه على مقعد طفلك، ننصحك بالتفكير في كيفية استخدامه، كلما زاد الوقت الذي سيقضيه طفلك في المقعد، زادت الأموال التي يجب عليك إنفاقها لجعل الرحلة ممتعة لجميع من في السيارة.

ملاحظة مفيدة حول اختيار مقعد السيارة للأطفال

إن كنت تفكرين بتوفير المال عن طريق شراء مقعد سيارة مستعمل، تذكري وصية الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم القيام بذلك إلا إذا كنت تعرفين تاريخ مقعد السيارة المستعمل، فقد يتضرر مقعد السيارة الذي تمت صيانته بشكل سيء أو تعرض لحادث، ولن يتمكن مقعد السيارة التالف من الحفاظ على سلامة طفلك. 

وبالإضافة إلى ذلك، تنتهي صلاحية مقاعد السيارة للأطفال بعد بضع سنوات، لذا تحققي دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية مقعد السيارة المستعمل للتأكد من أنه لا يزال صالحًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *