يأتي اللعب في الهواء الطلق بمثابة فرصة ثمينة لا يمكن تفويتها بالنسبة للأطفال، وذلك نظرًا لكون البيئة الخارجية بيئة حرة وآمنة يمكن للصغار أن يتعلموا خلالها كيفية التواصل مع الآخرين عن طريق استخدام خيالهم، كما أنه يساعد على بناء مهاراتهم البدنية، فضلًا عن تعليمهم بعض الأمور عن الطبيعة.

يتعين التوضيح أيضًا أنَّ بقاء الأطفال بالخارج يحفز حواسهم الخمس، مما يعني أنَّ التواجد بالخارج من العوامل المهمة للنمو بشكل طبيعي، لذلك سنخص حديثنا اليوم عن أهمية الألعاب الخارجية للطفل، لتتمكن من اختيار ما يناسب طفلك.

أهمية الألعاب الخارجية في تعزيز مهارات طفلك الاجتماعية

لقد أوضحت إحدى الدراسات العلمية أن أغلب المشاكل التي يعاني منها أطفالنا سواء من الناحية النفسية أو الصحية أو الأكاديمية يرجع سببها إلى بقاء الأطفال داخل المنزل لفترة زمنية طويلة؛ لذا أكد الكثير من المتخصصين على أهمية الألعاب الخارجية للطفل، والتي تتمثل في الآتي:

1. تحسين الصحة الجسدية

من المهم أن تعلم أنَّ تعامل صغارك مع العالم الخارجي – لا سيما الطبيعي – بمقدوره أن يفعل العديد من المعجزات بشأن صحة صغيرك الجسدية، وذلك لأن تعرضهم للشمس يمدهم بفيتامين د؛ مما يساعد على تقوية عظامهم وبناء عضلاتهم بشكل جيد. الأمر الذي يدفعهم فيما بعد إلى التحرك هنا وهناك بخفة وحيوية، لذلك مما لاشك فيك أن الألعاب الخارجية ذات أهمية كبيرة لا غنى عنها.

2. التدريس أثناء اللعب 

تتمثل أهمية الألعاب الخارجية للطفل أيضًا في القيام بالتدريس أثناء اللعب؛ لأنه بمجرد لعب الأطفال في الخارج فإنهم ينخرطون سريعًا في المفاوضات الاجتماعية، إذ أنهم يبدؤون بتعلم كيفية التحلي بالصبر ومشاركة الموارد. كل هذه التفاعلات البسيطة تسهم كثيرًا في بناء وتشكيل القدرات الاجتماعية لدى الأطفال، ومنها على سبيل المثال: التعاون، التعاطف، والتواصل.

أمثلة على تلك الألعاب

بخلاف ما سبق يمكن يمكن التدريس للطفل من خلال بعض الألعاب البسيطة من هاقزي ومنها بزل الحروف العربية – السلحفاة أو بزل الحروف العربية – السمكة.

3. بناء الثقة

لعب صغيرك في الهواء الطلق يساعده كثيرًا في بناء وتقوية ثقته بنفسه؛ لأنه مع كل إنجاز سوف يقوم به مهما كان ضئيلًا بالنسبة لك، سوف يساعده على الإيمان بقدرته، جنبًا إلى جنب تعزيز احترامه لنفسه.

4. الإبداع والخيال

من أهمية الألعاب الخارجية للطفل أنها تعزز قدرة الطفل على إنشاء الروايات، علاوة على تنمية قدرته على لعب الألعاب المعقدة؛ مما يعزز لديه سمة الإبداع والابتكار. والجدير بالذكر أن قدرة الطفل على التفكير خارج الصندوق تعد مهارة اجتماعية مهمة، إذ تساعده على استيعاب وجهات النظر المختلفة.

5. تنمية مهارات الاتصال 

قد يتساءل البعض عن دور اللعب في تنمية المهارات اللغوية عند الطفل. والإجابة ببساطة أنه عند اللعب مع صغيرك تحت المظلة في الهواء الطلق بكل تأكيد سوف يتضمن مناقشة وحوار فيما بينكم، مما يعلم الأطفال التعبير عن أنفسهم بشكل واضح، كما يعلمهم الاستماع إلى غيرهم؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين المهارات اللغوية، ومهارات المحادثة بشكل واضح لدى الأطفال.

6. التعرف على ماهية العمل الجماعي

من أفضل ما يمكن قوله عن أهمية الألعاب الخارجية للطفل أنها تسهم كثيرًا في تعلم العمل الجماعي، فعلى سبيل المثال: عندما تعلق كرة في شجرة، وعندما يلعب مجموعة من الأطفال بها؛ فإنهم يبدؤون في وضع بعض الاستراتيجيات، ويقسمون الأدوار فيما بينهم؛ حتى يحصلوا على الكرة مجددًا؛ مما يعلمهم التعاون، والتنسيق.

7. تحسين الصحة النفسية 

من أهمية الألعاب الخارجية للطفل أيضًا أنها تسهم كثيرًا في تحسين الحالة المزاجية للأطفال، وذلك نظرًا لمنحهم بعض الحرية عند اللعب خارج المنزل؛ مما يشعرهم بالسعادة والاستقلال. ليس هذا فحسب؛ بل حمايتهم من اضطراب القلق، أو اكتئاب الأطفال الذي بات مسيطرًا على الكثير من الأطفال مؤخرًا.

أهمية ألعاب التركيب للأطفال

من الجدير بالذكر أن ألعاب التركيب، لا سيما تلك التي تقدمها هاقزي تعد واحدة من أفضل الألعاب التعليمية التي تطور وتنمي مهاراتهم التفكيرية بشكل ممتع ومسلي، ناهيك عن أهمية تلك الألعاب في تعزيز قدرة الأطفال على كل من التفكير الإبداعي والتركيز، علاوة على أنها تحسن وتنمي مهارة الصغار في الفرز والتمييز بين الأشياء.

تساعد الألعاب التركيبية أيضًا على تعزيز الذكاء الفكري لدى الأطفال، بجانب مساعدته على فهم عملية التسلسل وتنمية وتحسين مهارات اللغة والحساب؛ لذا ننصح الآباء عادة أن يزودوا أبناءهم بهذا النوع من الألعاب عند اللعب في الخارج؛ نظرًا لدورها العظيم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، النفسية، والمهنية، وكذلك اللغوية.

فوائد الألعاب الخارجية للأطفال

بعد أن تحدثنا بشكل مستفيض عن أهمية الألعاب الخارجية للطفل؛ دعنا الآن نتحدث عن فوائد الألعاب الخارجية للأطفال، لا سيما الألعاب التي يقدمها هاقزي لصغارنا:

1. تعزيز القدرات الإدراكية

حينما يقوم الأطفال باللعب خارجًا؛ فإن ذلك يعود عليهم بالنفع من خلال تنمية قدراتهم التعليمية والإدراكية، فعندما يقدم الأطفال على اللعب في الخارج؛ بكل تأكيد سوف يتعلمون أشياء جديدة سوف ترسخ في ذاكرتهم، إلى جانب اللعب في الخارج سوف يساعدهم على تحسين مهاراتهم الحسية والإدراكية؛ لذا ننصحك بأن تنمي مهارات طفلك ببعض الألعاب المسلية، مثل: لعبة بريكس, درونز تركيب 351 قطعة.

2. تحفيز الإبداع

من فوائد الألعاب الخارجية الرائعة أنها مفيدة للغاية في تنشيط خيال الصغار، وتحفيزهم على الإبداع، فحينما يقوم الطفل باللعب بالخارج؛ فإنه يقوم بالتفاعل مع أكثر من عنصر، بل ويبدأ أيضًا بمشاركة بعض الحوارات التخيلية مع الأصدقاء، بالطبع لا يمكنك القيام بذلك أمام الأجهزة الإلكترونية التي تصيبهم بالصمت لوقت طويل. 

أمثلة على تلك الألعاب

من الألعاب الرائعة التي تشجعهم على الإبداع بريكس, هليكوبت + دباب تركيب طقم المدينة 196 قطعة، وللتوضيح أن هذه اللعبة صنعت من مادة أكريلونتريل بوتادين ستايرين وهي مادة فائقة الجودة، ناهيك عن كونها صديقة للبيئة، تأتي جميع زوايا هذه اللعبة مستديرة؛ مما يعني أن أطفالك سوف يلعبون بأمان.

3. التشجيع على الاستكشاف

هل تدرك ما هو العامل المشترك بين المبدعين والعلماء المعروفين في التاريخ؟ إنهم كانوا يفضلون اللعب في الخارج؛ الأمر الذي ساعد على تنمية بعض المهارات لديهم، وأهمية مهارة الاكتشاف، إذ يسهم لعب الأطفال في الحدائق والمساحات الخضراء بين الألعاب الجديدة إلى تعلم بعض المهارات الحركية والفكرية المهمة؛ مما يشجعهم على التمسك بروح المغامرة وتخطي العقبات. 

أمثلة على تلك الألعاب

من أهم الألعاب التي تساعدهم على الاكتشاف: مكعبات السيارة من هاقزي وهي عبارة عن مكعبات تتمكن من خلالها صنع سيارة سباق، كرة سلة، كناية الشوارع، مفك براغي، وكماشة.

هنا تكون ختام رحلتنا التي تحدثنا خلالها عن أهمية الألعاب الخارجية للطفل، والتي تعرفنا خلالها أيضًا على أهمية ألعاب التركيب التي تساعد بدورها على تشكيل طفل واثق بذاته ذي تفكير ناضج ومنظم، متعاون مع غيره.

وأخيرًا إن كنت في حيرة أمرك، وتفكر ما هو المكان الأفضل لشراء الألعاب الخارجية لأطفالك؛ ننصحك وبشدة التبضع من متجر هاقزي؛ فهو رفيقك في رحلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *