هل نصحك صديق لك بوضع طفلك في الماء إذا وجدت أنه سريع الانفعال أو مضطربًا، ولاحظت أن ذلك له تأثير مهدئ حقًا، وهذا جعلك تتساءل: لماذا يحب الأطفال اللعب بالماء؟

ليس من قبيل الصدفة أن الماء يتناغم مع المتعة، وقد تتفاجأ بأنه يوجد أيضًا العديد من الفوائد الرائعة لتنمية مهارات طفلك من خلاله، كما يستخدمه العديد من الأشخاص في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.

لذا ينبغي عليك أن تعلم أهمية الألعاب المائية في تنمية مهارات الطفل؛ حتى تجعلها جزءًا لا يتجزأ من حياته. ولكي نختصر لك الطريق؛ قدمنا لك هذا المقال الذي ستجد به كل المعلومات التي تبحث عنها؛ لذا تابع معنا.

أهمية الألعاب المائية في تطوير مهارات الطفل

يعد اللعب بالماء للأطفال ليس مجرد وسيلة للاستماع بالأصداف، والمياه، والرمال، والأحجار فحسب، بل إنه طريقة فعالة للجمع بين المرح والتعلم، إذ تكمن أهمية الألعاب المائية في تطوير مهارات الطفل فيما يلي:

1. تعزيز القدرة على التركيز

تتيح أي نشاطات مائية للأطفال زيادة مهارات التركيز لديهم، فلا عجب حينما تجد طفلًا منخرطًا تمامًا باللعبة التي أمامه وفاقدًا الاتصال بالعالم الخارجي لبضع دقائق، وهذا بالتأكيد ما نوده، إذ سيساعد ذلك على زيادة مدى انتباهه لاحقًا في الحياة.

2. تطوير التنسيق بين اليد والعين

يحب كافة الأطفال اللعب بالرمال، وإنشاء قنوات المياه، وصنع القلاع، وكذلك الاستمتاع بالأمواج، وهنا تكمن أهمية الألعاب المائية التي من شأنها تعزز التنسيق بين اليد والعين، وذلك من خلال صب الماء من دلو إلى آخر… وهكذا دواليك.

3. تطوير مهارات الرياضيات الأساسية

تعمل الألعاب المائية على تطوير مهارات الرياضيات الأساسية لدى الطفل، إذ إنه من خلال سكب وملء الحاويات بأكثر من حجم؛ يتمكن الطفل حينما من معرفة السعة والحجم، كما يكونون على علم بمفاهيم: “فارغ” أو “أكثر وأقل” أو “ممتلئ”. والجدير بالذكر أن هذه المهارات ضرورية قبل أن يبدأ الطفل في أخذ الرياضيات في المدرسة.

4. تعلم الفيزياء في وقت مبكر

إن من ضمن أهمية الألعاب المائية في تطوير مهارات الطفل: تعلم الفيزياء في وقت مبكر، وتجربة المفاهيم العلمية بطريقة عملية عبر اكتشاف خصائص الماء، على سبيل المثال:

  • الهواء يكون سببًا في تحرك الماء.
  • عندما يُمزج الرمل بالماء؛ يكون أثقل في هذه الحالة.
  • يتكيف شكل الماء ويتغير اعتمادًا على مكان وجوده.
  • يتغير شكل الرمل الجاف عن عندما يكون رطبًا.
  • لا يمكن أن يرتفع الماء أبدًا، وإنما ينسكب ويقع على الأرض.
  • قد يتغير الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، والعكس صحيح.
  • هناك بعض الأشياء التي تغرق في الماء، بينما البعض الآخر قد يطفو.

5. تطوير المهارات الاجتماعية

من المعلوم أن الأطفال الذين يلعبون الألعاب المائية يصدرون المزيد من الضوضاء، ويحصلون على قدر كبير من الطاقة كذلك، ويتعلمون التعاون والمشاركة أثناء اللعب، وكيفية إدارة الصراعات التي تنشأ بين بعضهم البعض؛ وبالتالي تتطور المهارات الاجتماعية لديهم يومًا بعد يوم في وجود ألعاب جماعية للأطفال.

6. القدرة على تحسين الإبداع

تكمن أهمية الألعاب المائية في القدرة على تحسين الإبداع لدى الطفل، إذ يحتاج الطفل في أن يفكر في كمية الماء التي يجب أن يضعها في الدلو، وما الشكل الذي ينبغي أن يبنيه بالرمال… وما إلى ذلك، والجدير بالذكر أن الماء من الموارد المختلفة التي تقدم التجارب والأنشطة المتنوعة؛ وبالتالي يساهم في إطلاق العنان لخيال الطفل بكل ما تعنيه الكلمة.

7. تطوير مفردات جديدة

تساهم أي ألعاب مائية في البحر في تطوير مفردات جديدة عندما يختبر الأشياء من حوله، ويحاول فهم ووصف ما يقوم به، والجدير بالذكر أن اللعب بالحاويات المختلفة والألعاب والماء يجعل الطفل يطور العديد من المفردات الجديدة حول تلك الأشياء، فضلًا عما يقومون به.

8. استكشاف حواس الطفل

يسمح اللعب المائي للأطفال بالحصول على تجارب حسية متنوعة واستكشاف حواسهم، وذلك من خلال تجربة درجات حرارة مختلفة، مثل: باردة أو ساخنة، وإضافة مواد، مثل: الثلج، الرمل، الصابون، أو حتى السلايم إلى الماء، كما يجعل الطفل يضع يديه في مواد مختلفة، مثل: اسفنجية، محببة، لزجة وزلقة… وهكذا دواليك؛ مما يجعل الطفل على علم بكل تلك الأشياء مستخدمًا حواسه.

ما هي أنواع الألعاب المائية؟

إلى كل أم تبحث عن ألعاب مائية آمنة لكي تتطور مهارات طفلها وهي مطمئنة عليه من أي خطر مؤجج يحيط به؛ هنا تجدي في موقع هاقزي كل ما تبحثين عنه بأقل الأسعار؛ لذا دعي طفلكِ يلعب ولا تجعلي الخوف عائقًا أمام سعادته، ومن بين تلك الألعاب التي يمكن أن تختاري من بينها ما يلي:

في الختام.. تعد البيئة أفضل معلم لطفلك في التعليم المبكر، وحينما ينخرط معها، ويستخدم الموارد المتاحة؛ فإنه بذلك يطور فهمه للعالم، ومن هنا تكمن أهمية الألعاب المائية والذهاب مع طفلكِ إلى الشاطئ، إذ إنها ممتعة وتعليمية في الوقت ذاته، فتطور مهارات الطفل، وقدراته البدنية، ونموه العاطفي والاجتماعي كذلك، بالإضافة إلى تطوير مهارات الكتابة، والقراءة، والحساب لديه… وهكذا دواليك، فتصبح أفضل طريقة لتقوية عقل طفلكِ وهو مستمتع دون أن يدرك.صحيح ما قيل إن اللعب هو أفضل طريقة للتعلم إذا استُخدم بطريقة صحيحة، ولكي تختاري اللعبة المناسب لطفلكِ؛ تصفحي موقع هاقزي الذي هو بمثابة كنز دفين لكِ ولطفلكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *