هل فكّرت يومًا إذا كان بإمكانك أن ترى ضابط الشرطة، والطبيب، والممرضة، والمهندس، والأميرة، ومدرب الكاراتية، ومضيفة الطيران، والشيف، وغير من العاملين في مهن مختلفة يعملون معًا في مكان واحد ويشعرون بالسعادة؟!

يمكنك أن ترى هذا المشهد فقط في مكان لعب الأطفال في المدرسة أو بالمنزل بالطبع…

يفترض الكثير أنَّ اللعب التظاهر الممتع والخيالي – سواءً كان في المنزل أو المدرسة – له قيمة تعليمية محدودة، ولكنّ هذا الافتراض خاطئ!

يتعلّم الأطفال خلال لعبهم كيفيّة حل المشكلات، والتنسيق معًا، والتعاون مع الآخرين، وكيفية التفكير بمرونة. تخيّل المهارات المطلوبة لتحويل صندوق الرمل إلى موقع للتنقيب عن عظام الديناصورات!

ما هو اللعب التظاهري؟

اللعب التظاهري مهم جدًا في نمو الطفل، ويُقصَد به الوقت الذي يلعب فيه الطفل متخيلًا نفسه بأنّه شخصية أخرى يراها في الواقع الحقيقي، كما ويتصوّر الأشياء على أنّها أشياء أخرى مماثلة للشخصية المتخيلة مع إدراكه للبيئة الحقيقية. ويُطلَق عليه أيضًا مفهوم “اللعب التخيلي”.

ما أهمية اللعب التظاهري؟ وكيف يساعد الأطفال على التعلُّم؟

أمّا فيما يخص أهمية اللعب التظاهري، فإنّ هذا النوع من اللعب تحديدًا يساعد الأطفال في تحقيق الآتي:

1. التعرف على أنفسهم وعلى العالم

تُعدُّ تجارب اللعب الدرامية من أولى الطرق التي يتعلَّم بها الأطفال ما يحبونه وما يكرهونه، ويحددون اهتماماتهم وقدراتهم، حيث يجربون لعب الأدوار، ويحاولون فهم ما يلاحظونه.

راقب أطفالك بينما يلعبون بالدمى لتعرف ما أقصده، فغالبًا ما تصبح هذه الدمى نُسخًا من الطفل نفسه، وهي وسيلة آمنة للأطفال للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم الجديدة.

(نقدّم لكم في هاقزي العديد من خيارات ألعاب الدمى لأطفالكم، اطلعوا عليها الآن)…

2. حل مشاكل الحياة المربكة أو المخيفة أو الجديدة

هل سبق لك أن شاهدت أطفالاً يتظاهرون بزيارة الطبيب؟ أو أحد الأطفال يحمل سماعة الطبيب الوهمية بينما يصطف الآخرون لإجراء فحص طبي؟ وفي أغلب الأحيان يحصل شخص ما على “طلقات” من ألعاب الشرطي.

هذه في الواقع طريقة الطفل لاستكشاف تجربة شائعة ومربكة أو مخيفة في بعض الأحيان، فمن خلال لعب هذه الأدوار، يصبح الأطفال أكثر راحة واستعدادًا لأحداث الحياة بطريقة آمنة. غالبًا ما يستخدم الأطفال اللعب التظاهري لحل المزيد من أحداث الحياة الشخصية الصعبة أيضًا، سواءً كان ذلك يتعلق بالتعامل مع مرض في الأسرة، أو غياب أحد الوالدين أو الطلاق، أو حريق في المنزل.

3. تطوير مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية عند الأطفال

تكمن أهمية اللعب التظاهري في ما هو أكثر من بكثير من مجرّد لعبة بسيطة يمارسها الأطفال، فهي تتطلّب منهم استراتيجيات تفكير متقدمة، ومهارات تواصل ومهارات اجتماعية.

يتعلّم الأطفال – من خلال اللعب التظاهري – الكثير من المهارات الحياتيّة، مثل: التفاوض، والنظر في وجهات نظر الآخرين، ونقل المعرفة من موقف إلى آخر، وموازنة أفكارهم الخاصة مع الآخرين، ووضع خطة والتصرف بناءً عليها، واستكشاف الرموز، والتعبير عن الأفكار والاستماع إليها، وابتكار الأفكار الجديدة، وتعيين المهام والأدوار، وتوليف المعلومات وفق نمط خاص بهم.

يمكننا وصف اللعب التظاهري عند الأطفال بما يشبه المهارات اللازمة لإدارة مشروع عمل لشخص بالغ.

4. تعزيز الذكاء الاجتماعي والعاطفي

ممّا لا شكَّ فيه فإنَّ التفاعل مع الآخرين والتواصل معهم مفتاح النجاح والسعادة عند الناس، ولذا فإن َّ معرفة كيفيّة قراءة الإشارات الاجتماعية، والتعرف على العواطف وتنظيمها، والتفاوض وتبادل الأدوار، والانخراط في نشاط ما يعود بالنفع على الطرفين، وهو أمر ليس هيّن أبدًا.

لن تجد بديلًا عن اللعب التظاهري التخيلي عند الأطفال، ولا توجد وسيلة أفضل منه في تعليم الأطفال هذه القدرات وتعزيزها بأفضل شكل ممكن.

5. دمج المعرفة والمهارات

نظرًا لأنَّ التعلم وتنمية الطفل لا يحدثان في فترات زمنية منفصلة أو في أنشطة متفرقة، يحتاج الأطفال إلى فرص لمزج مهاراتهم ومعارفهم معًا، وهنا يُعد اللعب التظاهري الطريقة المثالية لذلك.

لو فكّرت في الأطفال الذين يتخيلون أنهم في متجر البقالة، ويفرزون المنتجات حسب السمات ويجمعون الأطعمة المتشابهة في أقسام المتجر، ويستخدمون المفاهيم الرياضية لجدولة الكميات أثناء تحديد الأسعار وحساب فواتير البقالة، ويستخدمون الكتابة للتواصل عن طريق عمل علامات، وتجربة الأشكال والأوزان أثناء تنظيم المتجر، ويتعاونون أيضًا من خلال تعيين الأدوار واللعب معًا، وغير ذلك الكثير؛ ترى أنّ الأطفال هنا دمجوا بالفعل ما بينهم معارفهم الأصلية وتطوير مهاراتهم.

لا يقتصر الأمر على ما ذكرناه سابقًا من فوائد، فقد يكون ملء وقت الطفل بما هو مفيد وممتع بعيدًا عن شاشات الهاتف والتلفاز واحدة من أهم تحديات الأهالي في أيامنا هذه، ولذا يتوجّب على الأهل التفكير في جميع السُبل والوسائل التي تساعدهم في تحقيق ذلك، وشراء الألعاب الخاصة باللعب التظاهري واحدة من أهم النصائح التي نوصيك بها، حيث يتعلّق بها الأطفال كثيرًا، ويروْن بها جزءًا لا يتجزّأ من عالمهم الخاص الذي بنوْه لأنفسهم.

ومن هذا المنطلق والأهمية البالغة للعب التظاهري، فإنّنا في هاقزي خصصنا منتجات كثيرة ومتنوعة للعب التظاهري، والتي تناسب الأطفال الأولاد والبنات، وباختلاف ميولهم وهواياتهم. تصفّح هذه المنتجات، واشترِ منها ما تجده مناسبًا لطفلك، آملين أن يقضي طفلك وقتًا ممتعًا ومفيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *