دراجة تدريب التوازن: ماهيتها وأهم النصائح لتعليم الطفل على استخدامها

“الدراجات” أحد أهم الألعاب في طفولة كل منا، على الرغم مما تستغرقه من وقت في تعلم ركوبها بطريقة صحيحة؛ لذا يُفضل الكثير من الآباء في العصر الحالي دراجات التوازن لتعليم الأبناء في البداية ركوب الدراجات.

وتتميّز دراجات التوازن بكونها أصغر حجمًا وأخف في الوزن، حيث لا تحتوي على دواسات، ولكنها تسمح للأطفال بالجلوس بطريقة كاملة مع ملامسة قدميه للأرض.

ما هي دراجة التوازن؟

هي درجات مخصصة للأطفال، تحتوي على كل مكونات الدراجات المعروفة من مقود وعجلات لكنّها لا تحتوي على دواسات أو نظام نقل الحركة.

تتحرك عن طريق جلوس الطفل على المقعد، ومن ثم المشي بها والانتقال من مكان لآخر عن طريق تحريك قدميه على الأرض، ومن ثم يبدأ الطفل في اتخاذ خطوات أوسع وأوسع وتزيد المسافة التي يقطعها.

لا تحتوي عجلات التوازن على أي مثبتات؛ بل يجب على الطفل أن يوازنها بنفسه عن طريق التنسيق بين حركة قدميه، وتعد تلك التدريبات الخطوة الأولى في تعليم ركوب الدراجات العادية، حيث عند تعلمها بطريقة سليمة يمكن الارتقاء للدراجات التقليدية ذات الدواسات.

وهناك خطوة يمكن اللجوء إليها قبل ذلك وهي تعليم الطفل ركوب درجات التوازن بمكابح يدوية، حيث تُعلِّم الطفل التحكم بالسرعة قبل التقدم للدراجات التقليدية.

مميزات دراجات التوازن

من أهم مميزات عجلات التوازن أنها تساعد الطفل على الشعور بالتوازن، وتزيد من قدرته على التحكم في جسمه، مما يجعله قادرًا على ركوب الدراجات، كما أنها تحتوي على بعض المتعة عند استخدامها كوسيلة للانتقال بدلًا من الجلوس في عربة الأطفال.

ويمكن أن تكون حجر الأساس في استمرار الطفل في ممارسة الأنشطة البدنية مع التقدم في العمر.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذي يتعلمون الركوب في سن مبكر أكثر ميلًا للتمتع بوزن صحي في سن المدرسة مقارنة بغيرهم.

في أي عمر يمكن للطفل استخدام ألعاب التوازن؟

على الأغلب فإنَّ الأطفال في عمر العامين يمكنهم البدء باستخدامها، لكن يجب الوضع في الحسبان العديد من العوامل، ومن أهمها الاستعداد البدني والتنموي للطفل.

هناك مثلًا من الأطفال من يمكنهم البدء في عمر أصغر من العامين، تقريبًا عند إتمام 18 شهرًا، على الأغلب يكون أولئك الأطفال راغبين في تقليد أخواتهم الأكبر سنًا، ممّا يمثّل دافعًا قويًا بالنسبة لهم.

ومن أهم المهارات التي يجب الانتباه إليها قبل تعليم الطفل ركوب دراجات التوازن هو إدراك مهاراته الحركية مثل المشي والتسلق والتقدم، كما يجب أن يتحلى الطفل ببعض المهارات السلوكية مثل علامات الاستقلال والرغبة في الاستكشاف والمرور بتجارب جديدة.

كيف يستخدم الطفل دراجة التوازن؟

تكمن أهمية تعليم الطفل ركوب دراجة التوازن بشكل سليم أنها تعد الخطوة الأولى في طريقة تعليمه لركوب الدراجة التقليدية. وعلى الرغم من أن تلك النوعية سهلة نسبيًا مقارنة بالدرجات العادية التقليدية، إلا أنه من المتوقع أن يشعر الطفل بالخوف والتردد.

لذا لجعل تلك التجربة أكثر متعة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. وفر سبل السلامة لطفلك

تحتوي الألعاب المتحركة بشكل عام على بعض المخاطرة، لذا يجب توفير بعض سبل الحماية مثل الخوذات.

كما يجب توفير ملابس بمقاسات مناسبة، ويفضل أن تكون السراويل مغلقة وليست مفتوحة، وذلك حتى لا تسبب أي ارتباك للطفل.

كما يفضل ارتداء الطفل نظارات شمسية لتحميه من الشمس والأتربة، خاصة عند ركوب ألعاب التوازن في الأماكن المفتوحة.

2. ادعم ثقة طفلك وتأكد من راحته

يختلف الأطفال فيما بينهم في الاستجابة لأي تجارب جديدة، لذا عليك أن تتوقع وجود ذلك التفاوت عند تعليم الطفل ركوب دراجات التوازن، فهناك من يركبها على الفور، وهناك من يحتاج مدة أطول ليعتاد عليها؛ لذا تذكر دائما أنه وفي كل الأحوال عليك أن تدعم ثقة طفلك بنفسه.

امنحه الوقت الكافي دون أن تتعجله، واستمر في دعمه وتشجيعه حتى يصل للمستوى المرجو.

3. تأكَّد من أمان المكان

يوفر لك اختيار مكان أمن أمرين مهمين للغاية، وهما: سلامة طفلك، وتعزيز ثقته بنفسه، مما يؤدي إلى تعليمه في وقت أقصر.

لذا فإن الأماكن المفتوحة مثل الحدائق والمتنزهات وبعض الأرصفة أماكن مميزة لتعليم ركوب دراجات التوازن، ومن الأفضل تجنب الأماكن المزدحمة مثل: أرصفة المشي، أو السلالم، والأماكن المكتظة بالسكان.

4. علّمه كيفية استخدامها

اشرح للطفل كيفية عمل الدراجة، ووجه له بعض النصائح لتسهيل استخدامها، مثل النظر للأمام وليس للأسفل. وضّح له الطريقة الصحيحة لاستخدام الأقدام لدفعها للأمام، مع التوضيح على إمكانية الانزلاق بمجرد رفع أقدامهم عن الأرض، مما يعملهم التنسيق والتوازن.

وهنا عليك الانتباه لتعريف الطفل كيفية الكبح، لأنه بصورة غريزية يقوم الطفل بملامسة أقدامه للأرض من أجل تقليل السرعة وإيقاف الدراجة، لكن عليك أن تعلمه الطريقة وأنها لن تتوقف من تلقاء نفسها.

وإن كانت الدراجة بها مكابح، فعلمه طريقة استخدامهما مع الوقت المناسب لذلك، مثلًا عند الازدحام أو عندما يكون على وشك الاصطدام بشيء ما، ومن ثم ابدأ بتعليمه استخدام الفرامل الخلفية ثم الأمامية.

5. قدم للطفل مثالًا حيًا

يتعلم الطفل بما يراه أكثر من مجرد الكلام، لذا من الممكن أن تعلم الطفل عن طريق توضيح طريقة الركوب والقيادة بصورة حية.

من الممكن تنظيم نزهات عائلية تضم الأطفال الأكبر سنًا الذي يتمكنون من قيادة الدراجة، فهو نشاط ممتع على أية حال، وهنا ستجد الطفل تشجع من تلقاء نفسه على ركوبها.

تعد دراجات التوازن بشكل عام من أكثر الألعاب متعة والتي يفضلها البنات والأولاد على حد سواء، لذا فإننا سعينا في متجر هاقزي على توفيرها بالعديد من الأشكال والأحجام المختلفة لكي تناسب كافة الأذواق، وسعينا إلى أن تكون كل دراجات التوازن مصنوعة من مواد متينة وآمنة في آن واحد، فلا تتردّد باقتناء واحدة منها لطفلك.

المراجع

1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *