نوم الأطفال الرضع: دعي طفلكِ ينام براحة ولا تدعي أي شيء يؤرقه

هل جاءتكِ اللحظة السعيدة التي لطالما انتظرتها، وأصبحتِ أمًّا قبل بضعة أيام واحتضنتِ طفلكِ أخيرًا؟

على الرغم من جميع المشاعر الجميلة التي تخالجكِ الآن؛ إلا أنَّ نوم الأطفال الرضع يظل عقبة أزلية لكل الأمهات، ولا بد أنكِ أكثر علمًا بما أقوله، فلا شيء أحب إلى الأمهات من لحظة نوم الطفل الرضيع التي ما إن جاءت إلا وجعلت كل شيء يبدو ساكنًا من حولهن.

وقد تبحثين في وسائل التواصل الاجتماعي عن حل مشكلتك فتجدين أخرى تشتكي وتقول: طفلي لا ينام ويبكي كثيرًا، ماذا أفعل؟ فتزداد مشكلتك؛ لذا جئنا في جعبتنا نحن- مدونة هاقزي – بالحل إليكِ، فلا داعي للقلق من الآن وصاعدًا، فقط ما عليكِ سوى قراءة هذا المقال.

كل ما تحتاجين معرفته عن نوم الأطفال الرضع

قد تقولين: طفلي ينام في النهار ويسهر الليل، ولكن لا تقلقي، إذ إنهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من الشائع أن يستيقظ طفلك من مرة إلى ثلاث مرات، وتختلف من شهر لآخر، فكلما كبر طفلك؛ قل وقت استيقاظه في الليل. 

وفي هذه الحالة لا بد أن تريحي طفلك وتقولين له بعض العبارات الحنونة وتداعبيه، وإياكِ أن تخرجيه من السرير، أو تشعلي الأنوار من حوله، وابحثي عن شيء انتقالي يبقى بجواره، مثل: لعبة قطيفة جرو بيلي الضاحك المقدمة من برايت ستارتس المقدمة من هاقزي، أو يمكنكِ الانتقال إلى الموقع، وشراء ما تجدينه مناسبًا لطفلكِ، إذ يوجد العشرات من الألعاب التي ستنال إعجاب طفلكِ الرضيع بلا ريب.

جدول نوم الرضيع

لا بد أن تكوني على علم بجدول نوم الرضيع؛ حتى تعلمي متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة، وكذلك مدة نوم الرضيع بعد الأربعين، فضلًا عن أفضل وقت لنوم الطفل في الليل، ويمكن اختصار ذلك الجدول فيما يلي:

أوَّلًا – الأطفال حتى عمر ثلاثة أشهر

إن كثرة نوم الطفل حديث الولادة أمر طبيعي تمامًا، إذ يمكنه النوم لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم مقسمة بالتساوي بين الليل والنهار، وحينما يكبر ينتظم نوم الرضيع بعمر شهرين فأكثر وليس أقل من ذلك.

لقد وجب التنبيه أنه إذا زاد نوم الأطفال الرضع أكثر من 3 ساعات متواصلة، وخاصة في أول أسبوعين من الولادة؛ لا بد على الآباء أن يوقظوا أطفالهم ليطعموهم؛ حتى يزداد وزنهم بصورة طبيعية، فلقد حذرنا الأطباء عن نوم الرضيع لساعات طويلة دون رضاعة.

ثانيًا – الأطفال في عمر الثلاثة أشهر

إن نوم الأطفال الرضع في عمر الثلاثة أشهر يكون فيما يقارب 14 ساعة إجمالًا: منهم ساعتين أو ثلاث في أثناء النهار، ومن 8 إلى 9 ساعات ليلًا يتخللهم في المنتصف استيقاظ واحد له أو اثنين.

ثالثًا – الأطفال من 4 أشهر إلى 12 شهرًا

في هذا الوقت بالتحديد ترتاحين كثيرًا، إذ إن الأطفال بدءًا من 4 إلى 12 شهرًا يمكنهم أن يناموا من 12 إلى 16 ساعة يوميًا مقسمة على مدار اليوم، ويبدؤون بفهم الليل من النهار، والجدير بالذكر أن طريقة نوم الرضيع في الشهر الأول تختلف كثيرًا عن الشهر 12.

كيف أساعد طفلي الرضيع على النوم؟

قد تشكين وتقولين أن طفلي لا ينام نومًا متواصلًا، وفي الوقت ذاته تودين مساعدته حتى يُعزز نموه، وعلى الرغم من أن نوم الأطفال الرضع سيعتمد على عمرهم؛ إلا أنه يمكنكِ مساعدة طفلكِ على النوم من خلال القيام بذلك الروتين قبل الذهاب إلى السرير، والذي يمكن اختصاره فيما يلي:

1. إعطاؤه حمام دافئ

أول شيء لا بد أن تفعليه لكي يغط طفلكِ في نوم عميق هو أن تجعليه يشعر بالاسترخاء، وذلك من خلال إعطائه حمام دافئ قبل النوم، وهنا لا يهم كم يبلغ طفلكِ من العمر، إذ إن القيام بذلك مع احتضان الآباء لهم هي وسيلة رائعة لا يمكن أن تُعوض، ولكن لا تُلبسيه الملابس الثقيلة، وبدلًا من ذلك اجعليه يرتدي ملابسًا مصنوعة من القطن.

2. النوم على سرير مريح

تعد تلك الحيلة أحد أهم الحيل لمساعدة الطفل الرضيع على النوم بسرعة، فبعدما قام بالاستحمام؛ ضعيه على سرير يساعده على النوم، ولا شيء أفضل لطفلكِ من بيبي لف كرسي هزاز موسيقى مع ريموت وبلوتوث المقدم من هاقزي الذي سيحبه طفلكِ بلا ريب، ماذا تنتظري؟ اشتريه الآن لطفلكِ، فهو يستحق الأفضل دائمًا.

3. لا تشعلي الأضواء من حوله

إن الأضواء والشاشات الساطعة تعد واحدة من أكثر العوامل التي تؤثر على نوم الأطفال الرضع بالسلب، إذ تثيرهم بشكل مفرط؛ وبالتالي يصبحون أكثر نشاطًا ولا يودون النوم، فهيئي الجو المناسب لهم ليغطوا في نوم عميق.

4. غنِّي التهويدات له

تعد هذه الطريقة فكرة رائعة تساعد الطفل على النوم بسرعة، فما عليكِ سوى حمل طفلكِ الرضيع بين ذراعيكِ، أو حتى وهو مستلقٍ بالفعل والقيام بذلك بنبرة هادئة تمامًا مع وجود ضوء خافت داخل الغرفة.

5. تقديم لعبة مرفقة

هل تعاني من عدم نوم طفلكِ الرضيع، وظللتِ في حيرة من أمركِ لا تعلمين ماذا تفعلين؟ أفضل حل لذلك هو تقديم لعبة أو حيوان محشو له إذا كان يفهم؛ حتى لا يشعر بالهجر الذي يخاف منه كثيرًا، ولكن احذري من تقديم اللعبة التي تحتوي على مواد بلاستيكية أو أزرار… وغيرها من المواد التي قد تكون خطيرة عليه، وللقيام بذلك يمكنكِ الذهاب إلى متجر هاقزي وابحثي عن اللعبة التي تلائم طفلكِ وقومي بشرائها، إذ يوجد داخل الموقع العديد من الالعاب التي تناسب كل فئة عمرية.

في الختام… عزيزتي القارئة، بعد أن علمتِ كل شيء يخص نوم الأطفال الرضع، وما هو جدول نومهم؛ يتعين عليكِ ألا تدعي شيئًا يؤثر عليكِ أو يؤرق طفلكِ، وأن تقرأي كل ما كُتب بتمعن وتركيز شديد.

وتذكري أنه خلال السنة الأولى من عمر الطفل؛ ستجدين أن كل شيء يمكن أن يعيق نومه؛ لذا باتباع تلك النصائح المذكورة أعلاه لينعم طفلكِ بنوم عميق. والجدير بالذكر أنه يمكنكِ الذهاب إلى متجر هاقزي والتسوق منه؛ فهو بمثابة كنز دفين لكِ ولطفلكِ، إذ يقدم العديد من المنتجات التي تسهل حياة طفلكِ؛ لينعم براحة دائمة؛ لذا جربيه الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *