تحميم الرضيع كابوس لمعظم الأمهات الجدد، فهي تجربة جديدة أولًا، وكذلك فإن العاطفة تغلب الأم، ولا تستطيع احتمال بكاء طفلها، لذا يُعدُّ تحميم الرضيع الجديد من أصعب التحديات للأم الجديدة، ولا يلبث أن يصبح أمرًا ممتعًا في وقت لاحق.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الأطفال لا يتسخون بسهولة، حيث تعتني الأم بطفلها جيدًا وتبقيه مغطى لأبعد درجة ممكنة، وهنا يبرز السؤال: هل حمام الغمر ضروري؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال وغيره من الطبيب المختص إن لزم الأمر، لكن بشكل عام ينصحك الطبيب ببدء تحميم طفلك بعد سقوط حبله السري.

أهم النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند حمام الرُّضع

قد تجدين الأمر صعبًا في البداية، ولكن اتباع النصائح والإرشادات يُسهّل الأمر عليك كثيرًا. لا داعي للقلق ولا تتوتري عند التفكير بالأمر، سرعان ما سيصبح الأمر سهلًا صدقيني!

إليكِ تاليًا أهم النصائح التي عليك اتباعها عند حمام طفلك الرضيع:

1. تحضير كل ما تحتاجينه قبل البدء بالحمام

هذه الخطوة مهمة جدًا، وستساعدك كثيرًا في تنظيم حمام طفلك دون أن تشعري بالتوتر أو الخوف.

جهزي أوَّلا كل ما ستحتاجينه لطفلك، سواءً خلال الحمام أو بعده، حيث عليك تجهيز ملابس الطفل التي سيرتديها بعد الحمام، وكذلك الحفاضة، بالإضافة إلى زيت الترطيب، وكذلك فرشاة الشعر المناسبة لعمره.

سيكون عليك بعد ذلك تجهيز مكان الحمام، مثل البانيو المخصّص للأطفال بعمرهم، وتجهيز وعاء كبير في ماء دافئة مناسبة، والمنشفة، وشامبو الشعر.

2. استخدام منظف لطيف لطفلك في ماء الاستحمام

استخدمي منظف لطيف لطفلك في ماء الاستحمام، حيث إن معظم الأمهات يخطئن حين يخشين استخدام منتجات الحمام الكيميائية أو التجميلية على جلد الطفل، لاعتقادهن أنها قد تسبب مضاعفات، لهذا السبب تختار الأمهات المياه فقط.

وعلى الرغم من أن هذا صحيح إلى حد ما، إلا أن التنظيف بالمياه فقط ليس كافيًا أيضًا، فهناك شوائب قابلة للذوبان في الدهون تبقى على جسم طفلك بعد الحفاضات أو الملابس، حيث إن المنظف الخاص بالأطفال يمكن أن يساعد في التخلص منها، لذا اطلبي من طبيبك أن يوصي لك بالعلامة التجارية المثلى إذا كانت لديك شكوك، وتذكري أن المياه المكلورة يمكن أن تسبب تهيجًا واحمرارًا في جلد طفلك.

2. الانتباه لبكاء الطفل

إذا كان طفلك يبكي أثناء وقت الاستحمام، فأنت غالبًا تفعلين شيئًا خاطئًا، عليك التحقق من درجة حرارة الماء، فقد يكون ساخنًا جدًا أو باردًا جدًا.

3. عدم ترك الطفل لوحده في مكان الحمام أبدًا

تذكري أن الأطفال الرضع يغرقون بسهولة شديدة في المياه الضحلة، لذا حاذري أن تتركيهم بمفردهم في الحمامات، أو أن تتركيهم تحت إشراف أخوتهم، والحل الأمثل يكون بتجهيز كل ما تحتاجينه مسبقًا والتركيز في حمام طفلك، والانتهاء منه سريعًا.

4. استخدام الذراعين بالطريقة الصحيحة لحماية الطفل

لا بد أنك صرت تدركين ضرورة استخدام ذراعك لدعم ظهر طفلك ورقبته ورأسه. هذه الخطوة مهمة جدًا خلال تحميم طفلك، استخدمي إحدى الذراعين لتنظيف جسم طفلك، والأخرى لحماية رأسه وجسمه.

إذا كنتِ تخافين من وقوعه من بين يديك، سيكون من الأفضل طلب المساعدة من زوجك في البداية، حتى تتمكني فيما بعد من إمساك الطفل بإحكام خلال فترة الحمام.

5. تنظيف جميع أعضاء الطفل جيدًا

لا تنسي أن تنظيف الأعضاء التناسلية أمر مهم، ويمكنك أن تستخدمي كرة قطنية نظيفة ومبللة.

نصائح حول المواد المستخدمة في تحميم الرضع

1. من المهم أن تعرفي كيفية اختبار صابون الحمام، وقبل استخدام قطعة الصابون لأول مرة، ضعيها على جزء صغير وقومي باختبار الحساسية، لاحظي ما إذا كان هناك أي تهيج أو احمرار في المنطقة بسببها، وإن لاحظت ذلك عليك بتجربة نوع صابون آخر.

2. فكري في استخدام عدد أقل من منتجات الأطفال على جسم رضيعك، لأنها قد تحجب رائحة جسمه الطبيعية والأم، كما أنها قد تهيج بشرة الطفل، بل إن بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه العطور في هذا العمر.

أهم المنتجات التي تجدينها في هاقزي لحمام طفلك الرضيع

  1. شامبو وغسول لطيف للأطفال.
  2. لوشن ترطيب البشرة لما بعد الحمام.
  3. زيت ترطيب البشرة بالألوفيرا.
  4. مشط وفرشاة شعر مخصصة للأطفال الرُضع.

أخيرًا… تذكري أن الاستحمام أمر ممتع، وهي تجربة ستعتادين عليها، وإن لم تطمئني بنسبة 100% لحمل طفلك وهو مبلل، يمكنك طلب المساعدة من أحد المقربين، ومن ثم سيصبح الأمر سهلًا بالنسبة لك.

كما أن الاستحمام ليس صعبًا بالدرجة التي تتوقعينها، لذا عليك المضي قدمًا والقيام بما تعتقدين أنه الأفضل لطفلك، وبأي طريقة يحبها طفلك، وبالتأكيد هذه النصائح ستساعدك في جعل الجلسة أفضل، ودون متاعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *