زجاجة رضاعة الطفل: أهم النصائح لتنظيفها، وتعقيمها، وطريقة تخزينها

لا شك أنك كأم تفكرين كثيرًا بزجاجة رضاعة طفلك، وكيف تنظفينها بأمثل الطرق، وهو أمر طبيعي، فمن البديهي أن تشغل صحة طفلك تفكيرك. ستجدين في هذا المقال إجابات للأسئلة الشائعة حول تنظيف زجاجة رضاعة الأطفال، وتعقيمها، وكيفية تخزين مواد تغذية الرضع للمساعدة في منع الجراثيم من تلويث حليب طفلك، لكن حاذري فإذا دخل طفلك إلى المستشفى _ لا قدر الله _ اتبعي تعليمات الطبيب الخاص بطفلك لتنظيف أدوات تغذيته. 

أساسيات مهمة حول زجاجة رضاعة الطفل

1. ما هي مستلزمات تغذية الرضع؟

تشتمل عناصر تغذية الرضع على الزجاجات، والحلمات، والأغطية التي تأتي معها، كما قد تشتمل بعض الزجاجات أيضًا على صمامات أو أغشية، ومن الممكن تغذية بعض الأطفال باستخدام حقنة، كوب دواء، أو ملعقة.

2. هل يمكنني استخدام الخلاط أو الخفاقة أو الملعقة لخلط التركيبة؟

الطريقة الأكثر أمانًا لخلط التركيبة للرضيع هي عن طريق رج أو تحريك التركيبة والماء داخل زجاجة الرضاعة، ورغم أنه قد تم الربط بين الخلاطات المستخدمة لإعداد حليب الأطفال والأمراض، وكذلك من السهل تنظيف الخفاقات والملاعق، إلا أنها قد تزيد من خطر وصول الجراثيم إلى حليب طفلك.

تنظيف زجاجة رضاعة الطفل

1. كم عدد مرات تنظيف زجاجات الأطفال؟

يجب تنظيف الزجاجات بعد كل رضعة، وإذا لم ينته طفلك من شرب الزجاجة خلال ساعتين، فتخلصي من التركيبة غير المكتملة، حيث من الممكن أن تنمو الجراثيم بسرعة في حال إضافة حليب الأم أو الحليب الصناعي إلى الزجاجة المستخدمة جزئيًا، أو في حال شطف الزجاجة المستخدمة فقط، بدلاً من تنظيفها.

2. كيف يمكنني تنظيف أدوات تغذية الرضع في غسالة الأطباق (إذا كانت غسالة الأطباق آمنة)؟

  • التفكيك

افصلي جميع أجزاء الزجاجة (على سبيل المثال: الزجاجات والحلمات والأغطية والحلقات والصمامات).

  • الشطف

اشطفي أجزاء الزجاجة وأي مواد تغذية أخرى بوضعها تحت الماء الجاري، سواء كان الماء دافئًا أو باردًا.

  • الغسل

 ضعي أجزاء الزجاجة وأدوات التغذية الأخرى في غسالة الأطباق، وتأكدي من وضع العناصر الصغيرة داخل سلة مغلقة أو كيس غسيل شبكي حتى لا ينتهي بها الأمر في مرشح غسالة الأطباق!

وإذا أمكنك الأمر، شغلي غسالة الأطباق باستخدام الماء الساخن ودورة تجفيف ساخنة (أو إعداد التعقيم)؛ حيث أن هذا يساعد في قتل المزيد من الجراثيم.

  • الإزالة من غسالة الصحون

اغسلي يديك بالماء والصابون قبل إزالة وتخزين العناصر النظيفة، إذا لم تكن العناصر جافة تمامًا، ضعيها على منشفة أطباق أو منشفة ورقية نظيفة وغير مستخدمة لتجف بالهواء جيدًا قبل تخزينها في منطقة خالية من الغبار أو الأوساخ، لا تستخدمي منشفة الأطباق لفرك أو تجفيف العناصر، لأن القيام بذلك قد ينقل الجراثيم إلى العناصر.

3. كيف يمكنني تنظيف أدوات تغذية الرضع يدوياً؟ 

  • غسل اليدين

 اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

  • التفكيك

افصلي جميع أجزاء الزجاجة (على سبيل المثال: الزجاجات والحلمات والأغطية والحلقات والصمامات).

  • الشطف

اشطفي أجزاء الزجاجة وأي مواد تغذية أخرى بوضعها تحت الماء الجاري باردًا كان أم ساخنًا، لكن لا تضعيها في الحوض.

  • غسل عناصر التغذية
  1. ضعي جميع العناصر في حوض أو حاوية نظيفة تستخدم فقط لتنظيف أدوات تغذية الرضع، لا تغسليها مباشرة في الحوض لأنه قد يحتوي على الجراثيم التي يمكن أن تلوث هذه العناصر.
  2. املئي حوض الغسيل بالماء الساخن وأضيفي الصابون.
  3. افركي العناصر باستخدام فرشاة نظيفة تستخدم فقط لتنظيف أدوات تغذية الرضع.
  4. اضغطي الماء من خلال فتحات الحلمة للتأكد من نظافتها.
  • الشطف مرة أخرى

اشطفي الأغراض بوضعها تحت الماء الجاري، أو بوضعها بالكامل تحت الماء العذب في حوض منفصل يستخدم فقط لتنظيف أدوات تغذية الرضع. 

  • السماح للهواء الجاف

 ضعي أجزاء الزجاجة وحوض الغسيل وفرشاة الزجاجة على منشفة أطباق، أو منشفة ورقية نظيفة وغير مستخدمة في منطقة محمية من الأوساخ والغبار.

  • تنظيف حوض الغسيل وفرشاة الزجاجة

 اشطفي حوض الغسيل ونظفيه بالفرشاة جيدًا واتركيه حتى يجف في الهواء بعد كل استخدام، واغسليها كل بضعة أيام، إما في غسالة الأطباق بالماء الساخن ودورة تجفيف ساخنة (إذا كانت آمنة للغسل في غسالة الأطباق) أو يدويًا بالصابون والماء الدافئ، وإذا كان عمر طفلك أقل من شهرين، أو وُلد قبل أوانه، أو كان يعاني من ضعف في جهاز المناعة بسبب مرض (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) أو علاج طبي (مثل العلاج الكيميائي للسرطان)، يجب غسل حوض الغسيل وفرشاة الزجاجة بعد كل استخدام.

4. كيف أقوم بتنظيف الفرش والأحواض المستخدمة لغسل الزجاجات؟

يمكنك تنظيف الفرش والأحواض في غسالة الأطباق، أو يدويًا بالصابون والماء الساخن، ويمكنك تعقيمها بإحدى الطرق التالية: الغلي، أو التبخير، أو النقع في محلول مبيض إذا أوصت الشركة المصنعة للمنتج بذلك، وتذكري أنك إذا قمت بتبخير أحد العناصر، فعليك أن تتأكدي من وضعه بالكامل في جهاز التبخير.

هل أحتاج إلى تنظيف حاويات حليب الأطفال؟

لم تظهر أية دراسات أن الأطفال قد أصيبوا بالمرض بسبب التلوث الموجود على الجزء الخارجي من حاوية حليب الأطفال، كما أن حليب الأطفال المجفف يكون أقل عرضة للتلوث إذا ظل جافًا، لذا تجنبي استخدام المنظفات السائلة على حاويات حليب الأطفال للمساعدة في منع تلويث مسحوق الحليب.

إذا كنت ترغبين في تنظيف حاوية التركيبة، استخدمي مناديل مطهرة أو مناديل ورقية مرشوشة بمطهر لتنظيف الجزء الخارجي من الحاوية والغطاء قبل فتحها للمرة الأولى، لكن لا تغمري الحاوية أو تضعيها تحت الماء الجاري، وكذلك عليك أن تنتظري حتى تجف الأسطح تمامًا قبل فتح الحاوية، ولا تنظفي الجزء الداخلي من حاوية حليب الأطفال.

عندما تظل التركيبة جافة، تقل احتمالية تلوثها، ولإبعاد السوائل عن التركيبة المسحوقة، لا تنظفي مغرفة التركيبة إلا إذا اتسخت، فإذا سقطت الملعقة على الأرض أو اتسخت، نظفيها بعناية كما تفعلين مع زجاجات طفلك، واتركيها تجف في الهواء تمامًا قبل إعادتها للعلبة.

التعقيم

1. كيف أقوم بتعقيم أدوات تغذية الرضع لمزيد من الحماية؟

ملحوظة: إذا كنت تستخدمين غسالة أطباق بها ماء ساخن ودورة تجفيف ساخنة (أو إعداد تعقيم) لتنظيف أدوات تغذية الرضع، فليس من الضروري القيام بخطوة تعقيم منفصلة.

لكن، ولإزالة المزيد من الجراثيم، طهري أدوات التغذية مرة واحدة على الأقل يوميًا، إذ يعد التعقيم مهمًا بشكل خاص عندما يكون طفلك أصغر من شهرين، أو ولد قبل أوانه، أو كان جهازه المناعي ضعيفًا، بينما قد لا يكون التعقيم اليومي لأدوات التغذية ضروريًا للأطفال الأكبر سنًا والأصحاء، إذا تم تنظيف هذه العناصر بعناية بعد كل استخدام. 

قبل التعقيم، تأكدي من تنظيف أدوات التغذية وفرش الزجاجات وأحواض الغسيل باستخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه، عقمي جميع العناصر (حتى فرشاة الزجاجة وحوض الغسيل) باستخدام إحدى الخيارات التالية، ويمكنك التحقق مع الشركة المصنعة للعنصر حول الطريقة التي يجب استخدامها.

– الغلي
  • ضعي عناصر التغذية المفككة في وعاء، وغطيها بالماء.
  • ضعي القدر على النار، واتركيه حتى يغلي لمدة 5 دقائق.
  • أزيلي العناصر باستخدام ملقط نظيف.
– التبخير

ضعي العناصر المفككة في الميكروويف أو نظام البخار الإضافي واتبعي تعليمات الشركة المصنعة لتعقيم العناصر وتبريدها وتجفيفها.

– التبييض

إن لم تكوني قادرة على الغلي أو التبخبر أو استخدام غسالة الأطباق، حضري محلول مبيض مكون من ملعقتين صغيرتين من مادة التبييض غير المعطرة لكل جالون (16 كوبًا) من الماء في حوض غسيل نظيف، ثم ضعي جميع العناصر بالكامل تحت الماء، وتأكدي من ملامسة المحلول لجميع الأجزاء وعدم وجود فقاعات هواء في الزجاجات، ثم اضغطي المحلول من خلال فتحات الحلمة، وانقعي العناصر في المحلول لمدة دقيقتين على الأقل، أزيلي الأغراض بأيد نظيفة أو ملقط، ولا تشطفيها لأن الجراثيم قد تعود إلى العناصر المعقمة، وسيتبخر أي مبيض متبقّّ بسرعة عندما يجف ولن يؤذي طفلك، حيث أن هذه العملية تشبه ما يجري عند تعقيم الأطباق في المطاعم.

بعد التعقيم، ضعي العناصر على منشفة أطباق أو منشفة ورقية نظيفة وغير مستخدمة في منطقة محمية من الأوساخ والغبار، واتركيها لتجف بالهواء جيدًا قبل تخزينها، لكن لا تستخدمي منشفة الأطباق لفرك أو تجفيف العناصر، لأن القيام بذلك قد ينقل الجراثيم.

2. كم مرة يجب تعقيم زجاجات الأطفال؟

إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين، أو ولد قبل أوانه، أو كان يعاني من ضعف في جهاز المناعة بسبب مرض (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) أو علاج طبي (مثل العلاج الكيميائي للسرطان)، فمن المهم بشكل خاص تعقيم أدوات التغذية يوميًا (أو في كثير من الأحيان)، لكن من المهم أن تعرفي أن التعقيم اليومي لأدوات التغذية لا يكون ضروريًا للأطفال الأكبر سنًا والأصحاء، إذا تم تنظيف هذه العناصر بعناية بعد كل استخدام.

التخزين

1. كيف يمكنني تخزين مواد تغذية الرضع بشكل آمن؟

اسمحي لأدوات التغذية النظيفة وفرش الزجاجات وأحواض الغسيل بالجفاف جيدًا في الهواء قبل تخزينها للمساعدة في منع نمو الجراثيم والعفن، وبمجرد أن تجف العناصر تمامًا، جمعيها مرة أخرى وخزنيها في منطقة نظيفة ومحمية لمنع التلوث مثل داخل خزانة المطبخ المغلقة التي تستخدم فقط لتخزين الأطباق النظيفة.

2. لماذا يجب أن أجفف أدوات تغذية الرضع في الهواء على منشفة نظيفة بدلاً من استخدام رف التجفيف؟ 

من المحتمل أن تكون أدوات تغذية الرضع التي يتم تجفيفها بالهواء على منشفة أطباق نظيفة أو منشفة ورقية أكثر صحية من استخدام رف التجفيف، حيث قد تحبس رفوف التجفيف الرطوبة، وتسمح بنمو العفن والجراثيم، ويكون من الصعب تنظيفها، لكن إذا كنت تفضلين استخدام رف التجفيف، فاستخدميه لتجفيف أدوات تغذية طفلك فقط كل بضعة أيام (أو على الأقل يوميًا إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين، أو ولد قبل أوانه، أو كان جهازه المناعي ضعيفًا)، تأكدي من غسله وتعقيمه وتركه حتى يجف تمامًا لتقليل احتمال التلوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *